الرئيسية / اخبار سخنة / سعودية تقدم 60 ألف ريال للبحث عن عريس

سعودية تقدم 60 ألف ريال للبحث عن عريس

في سابقة هي الأولى من نوعها، قدمت فتاة سعودية مبلغ 60 ألف ريال للجنة التكافل الأسرية بإمارة المنطقة الشرقية، وطالبت بتزويجها لعريس ذي دين وخلق، وذلك بعد أن رفض والدها تزويجها.
وقال رئيس اللجنة الدكتور غازي الشمري لصحيفة ‘اليوم’ الأحد إن الفتاه ‘أوضحت أنها من قبيلة معروفة وتتمتع بمواصفات الزوجة المثالية ولا ينقصها إلا العريس’، مشيراً إلى أن ‘هذا دليل عفة وطهارة الفتاة في طلب الستر في تقديم مهرها محذرا الآباء من التحجير وعضل بناتهن’.
وأضاف ‘أن اللجنة ستتعامل بشكل سريع مع طلب الفتاة’.
وأطلقت مؤخرا حملة سعودية على موقع ‘الفيس بوك’ تحت عنوان: أطلقوا سراحي، تهدف للعمل ‘على إيصال أصوات الفتيات المعضولات والمعنفات والمكبوتات والوقوف معهن ومساعدتهن من خلال توعية المجتمع بحقوقهن التي شرعها لهن الدين الإسلامي’. (الدولار يساوي 3.75 ريال)
من جهة اخرى انهارت السعودية شريفة (21 عاما) في رواق المحكمة العامة في مدينة الدمام شرق البلاد، بعد أن فاجأها القاضي بأنها امرأة مطلقة ومنذ عشرة أعوام.
ونقلت صحيفة ‘عكاظ’ الاحد عن شريفة قولها: ‘ذهبت لأسأل عن زوجي الذي هجرني منذ عشرة أعوام، لأفاجأ بأنه طلقني منذ عشرة أعوام دون علمي’.
وتقول شريفة: والدي المتوفى قبل عامين زوجني من رجل في السبعينيات من عمره ولديه زوجتان وأبناء وأحفاد وكان عمري في ذلك الحين عشرة أعوام، وبعد مضي ستة أشهر من زواجنا رماني زوجي أمام منزل أسرتي وتركني دون أن أعرف السبب’.
وقالت ‘كان يتعامل معي بوحشية، إذ لم يراع صغر سني’ .
وأكدت شريفة أنها ستقاضي طليقها، كما سترفع دعوى ضد قاضي المحكمة الذي أصدر صك الطلاق ولم تبلغ به طيلة السنوات العشر الماضية.
وفي صنعاء تظاهرت مئات اليمنيات الأحد أمام مقر البرلمان في صنعاء، للمطالبة بتحديد تشريع يحدد سن الزواج بـ 18 عاما، فيما طالبت أخريات من التيار الأصولي بعدم إقرار التشريع باعتبار ذلك مخالفا للشريعة الإسلامية. ورفعت المتظاهرات من التيار الليبرالي شعارات تدعو لسن تشريع يحدد سن الزواج اثر استفحال ظاهرة زواج القاصرات، بينما خالفت تلك الشعارات أخريات تابعات للتيار الأصولي طالبن بالأخذ بفتوى علماء دين حرموا مثل ذلك التشريع، معتبرين انه تنفيذ لأجندة غربية.
وقالت الطالبة أمل الحزمي من جامعة صنعاء المحسوبة على التيار الأصولي ‘شعارنا لا للقوانين الغربية ضد الشريعة الاسلامية ونرى أن مثل تلك الدعوات ليست سوى املاءات للغرب يريد تطبيقها على المجتمعات الاسلامية’.
وتختلف رضية الشماحي مع زميلتها أمل، وقالت ان المطالبة بتحديد سن معين للزواج جاء اثر استفحال ظاهرة زواج القاصرات إلى درجة أن اليمن أصبح مقرا للزواج السياحي من دول الجوار مستغلين حالة الفقر المدقع لليمنيين التي وصلت إلى نحو 56′.
وتعد تظاهرة امس الثانية من نوعها فى أقل من شهر حيث ناشدت مديرة منظمة ‘المدرسة الديموقراطية’ أم كلثوم الشامي في التظاهرة الأولى أعضاء البرلمان إصدار تشريع بهذا الصدد بعد انتشار ظاهرة ‘الزواج السياحي’ التي يلجأ إليها الميسورون مستغلين حاجة الأسر المعدمة.
وساد في الأوساط اليمنية العام الماضي جدل حاد عندما ناقش البرلمان تشريعا يحدد سن الزواج بـ 17 عاما.
غير أن نوابا أصوليين أعلنوا رفضهم لهذا التشريع بحجة مخالفته للشريعة الإسلامية، وما قالوا إنه أضرار على المجتمع وأخلاقه جراء تأخير سن الزواج.
وتأجلت مناقشة قانون تحديد سن الزواج إلى أجل غير مسمى بسبب الضغوط التي مارسها أيضا عدد من العلماء السلفيين، رفضوا التشريع واعتبروه مخالفا للشريعة.
وكان القضاء اليمني قد حل قبل عامين زواج قاصر عمرها 12 عاما زوجها والدها بعجوز يزيد عمره عن 60 عاما في أول قضية من نوعها ينظرها القضاء.
وتنتشر كتقليد في اليمن منذ مئات السنين ظاهرة زواج الصغيرات اللاتي لم يتجاوز بعضهن سن العاشرة.

Popularity: 2% [?]

أقرأ ايضا :


عن elbry1907

شاهد أيضاً

مبارك

كتب أمريكية وبريطانية تكشف أسراراً لم يعرفها المصريون

«لا تدخلوا هذه الكتب المسيئة لرئيس البلاد».. هكذا كانت التعليمات الأمنية تصدر بمنع بعض الكتب …

4 تعليقات

  1. والله انها اصيله بنت اصل ومو عيب ان الواحده تطلب زوج والله انها تطلب الستر والله يستر عليها دنيا واخر وان اتشرف والله بزوجه مثلها وبالنسبه لاى الخوات باليمن من الحق تحديد عمر الزواج للبنات التقاليد صعبه عندهم

  2. انور البصرى

    الله اكبر / الله يسترها ويستر جميع البنات اللى عايزات الستر
    مش عيب ان تعرض الفتاه نفسها للزواج منها وقد سبق فى التاريخ الاسلامى ان عرضت السيده خديجه بنت خويلد نفسها على الرسول للزواج منها وقد قبل اعمامه الفكره الحسنه مع ان الموضوع يختلف
    على العموم الله يسترها ويستر الجميع وساحاول الاتصال باللجنه علنى احضى بهذه الفتاه او بمثلها

  3. أختى الكريمة … الله يوفقك ويرزقك الزوج الصالح والذرية الصالحة وبجد أنا أتشرف بيكي وأقولك أختي لأنك بجد إنسانه محترمة جداً وأنا لا ألومك على هذا القرار لأنه قرار حلال ولكن ألوم على المجتمعات التي لا تعرف حقوق المرأة وتنظر للمرأة على أنها جنسية فقط لا غير أو مادية وهذا أمر واقعي في المجتمع السعودي وغيرة من المجتمعات وأنا لا أعمم ولكن هناك الكثير ايضاً محترم .
    عموماً أتمني لكي التوفيق أختي في الله …. أخوكي أحمد المصري

  4. يعني الله يعنها من حقها انها تدور على السعاده كما الرجل ايضا .60000 ريال حلوين بشترو سياره لاي شخص ما عنده سياره

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *